الرئيسية » اقتصاد وأعمال » العراق يؤسس ثلاث شركات لمواكبة زيادة إنتاج النفط والغاز
iraqOil

العراق يؤسس ثلاث شركات لمواكبة زيادة إنتاج النفط والغاز

أعلنت مصادر بوزارة النفط العراقية، عن تأسيس ثلاث شركات نفطية جديدة في مجال إنتاج النفط والغاز والخدمات النفطية، على أن تدخل الخدمة أواخر العام الحالي لمواكبة الزيادات المستقبلية في إنتاج النفط الخام والغاز.

وقالت المصادر لوكالة الأنباء الألمانية إن “وزارة النفط قررت تأسيس ثلاث شركات عملاقة، الأولى لإدارة عمليات إنتاج النفط الخام والخزن ومنظومة أنابيب الإنتاج والتصدير في البلاد، والشركة الثانية لإدارة إنتاج الغاز المصاحب لإنتاج النفط، إضافة إلى المتوقع إنتاجه من الغاز الحر في حقول السيبة بالبصرة وعكاز في الأنبار وديالى ضمن جولة التراخيص الخاصة بحقول الغاز”.

وحسب المصادر، تخصص الشركة الثالثة للخدمات النفطية، لإسناد عمل شركة الحفر العراقية وشركات النفط والغاز وتوفير المستلزمات المطلوبة لإعداد آبار النفط والغاز للحفر وما بعد الحفر، لربط منظومة إنتاج النفط والغاز بحزمة أنابيب الخزن والتصدير، وفقاً لصحيفة “الشرق الأوسط”.

وذكرت أن بيئة عمل قطاع النفط في البلاد طبقا للتقييم الذي أعدته وزارة النفط وجدت من الضرورة الملحة ربط جميع مجالات التخطيط وملاءمتها لمواجهة التحديدات التي تواجه خطة الحكومة بالوصول بإنتاج النفط الخام إلى 9 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020، وتصدير فائض إنتاج الغاز المصاحب للنفط والحر ضمن جولات التراخيص بحلول عام 2015 للأسواق العالمية.

وأشارت إلى أن الشركات الجديدة ستدخل الخدمة بحلول العام المقبل بعد إنهاء إجراءات وضع اللمسات الأخيرة على الهياكل الإدارية والفنية خلال الأيام المقبلة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*