الرئيسية » المغرب العربي » بــارزاني يــدعو إلى احتـرام نتــائج انتخابــات بـرلمــان الإقليــم
بــارزاني يــدعو إلى احتـرام نتــائج انتخابــات بـرلمــان الإقليــم
بــارزاني يــدعو إلى احتـرام نتــائج انتخابــات بـرلمــان الإقليــم

بــارزاني يــدعو إلى احتـرام نتــائج انتخابــات بـرلمــان الإقليــم

دعا رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني جميع الأطراف في الاقليم إلى احترام نتائج الانتخابات التي ستعلن من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، فيما رجحت المفوضية اعلان النتائج الاولية للانتخابات نهاية الاسبوع الحالي.

وقال بارزاني في بيان ان “نجاح العملية الانتخابية يعد نصراً كبيراً لشعب كردستان وعلى جميع القوى السياسية والمواطنين الحفاظ على الهدوء والتآلف”، داعيا الجميع إلى احترام نتائج الانتخابات.

وكانت المفوضية قد اعلنت خلال مؤتمر صحفي بعد انتهاء عملية التصويت العام مساء امس الاول، ان نسبة المشاركة الكلية في الاقتراع العام هي 73،9 بالمئة، فيما بلغت نسبة المشاركة في دهوك 76،4 بالمئة والسليمانية 73 بالمئة و اربيل 71،7 بالمئة.

رئيس مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات سربست مصطفى رشيد، تفقد عددا من مراكز العد والفرز والاستلام والتدقيق الخاصة بانتخابات برلمان اقليم كردستان.

واشار بيان للمفوضية تلقت “الصباح” نسخة منه امس الاحد، الى ان “رشيد زار مركز (فاخر ميركا سوري) للعد والفرز في أربيل، واطلع على سير العمل فيه”، لافتاً الى ان “رشيد تفقد سير عملية استلام وتدقيق المواد الانتخابية بعد استلامها من مراكز الاقتراع في مركز (شادي) للاستلام والتدقيق”.

وفيما حث رئيس مجلس المفوضين موظفي المفوضية والمراقبين على الالتزام بالمهنية والحياد والعمل الدؤوب لانجاح العملية الانتخابية، دعا المراقبين الدوليين والمحليين وممثلي الكيانات السياسية الى تدوين تقاريرهم وفق الضوابط والتعليمات الصادرة من قبل المفوضية وتعزيز التعاون في عملية متابعة ومراقبة عملية العد والفرز.

في غضون ذلك، ذكر مصدر مطلع في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بتصريح صحفي امس، ان عتبة القاسم الانتخابي تتراوح ما بين 20 الف صوت واكثر بقليل وذلك بحسب اجراء المعادلة الحسابية الخاصة بتوزيع المقاعد النيابية على المرشحين الفائزين بانتخاب برلمان الاقليم”.واضاف المصدر ان المفوضية ستبت بهذا الرقم بشكل دقيق بعد انتهاء عملية احتساب الاصوات الصحيحة واستبعاد الاصوات الملغية، نتيجة الشكاوى والاخطاء الحاصلة بعملية التصويت”، مشيراً الى ان”هذا الاجراء اعتيادي ولكنه لن يغير الكثير من النتائج ومعدل القاسم الانتخابي”.

وبين المصدر ان “عدد المصوتين في انتخاب برلمان الاقليم بشقيه الاقتراع الخاص والاقتراع العام بلغ مليونين و184 الف ناخب”.

من جهتها، رجحت عضوة مجلس المفوضين في المفوضية كولشان كمال اعلان النتائج الاولية لانتخابات برلمان اقليم كردستان نهاية الاسبوع الحالي، مشيرة الى عدم استلام شكاوى حمراء لغاية الان وانما صفراء وخضراء من محافظتي السليمانية ودهوك.

وذكرت كولشان في تصريح صحفي امس، ان ما ينشر في وسائل الاعلام عن نتائج الانتخابات شيء اعتيادي، لانها تقديرات من المراقبين ووكلاء الكيانات السياسية، مؤكدةً أن الفيصل الوحيد في اعلان نتائج الانتخابات هو المفوضية بعد ادخال البيانات وحسم الشكاوى.

ولفتت عضوة مجلس المفوضين الى شهادات وكلاء الكيانات السياسية والمراقبين الدوليين والمحليين الذين اشادوا بالعملية الانتخابية، مؤكدة ان الانتخابات جرت بشكل سلس وان كانت هناك مشكلة في الختم الالكتروني، لا سيما في الاقتراع الخاص ولكن تم تلافيها بتزويد اكثر من الفي مركز اقتراع بموظفين فنيين تم تدريبهم على ذلك.في تلك الاثناء، اكد القائم بأعمال السفارة البريطانية في بغداد مارك برايسون ريتشاردسون ان نسبة المشاركة العالية في الإنتخابات البرلمانية لإقليم كردستان كانت مثيرة للإعجاب.

وقال ريتشاردسون في بيان تلقت “الصباح” نسخة منه امس، ان الحكومة والشعب الكرديين بالإضافة الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ينبغي أن يتلقوا التهنئة على ما حققوه في هذا المضمار، مشيراً الى انها خطوة مهمة ونحن نتطلع الى انتخابات مجالس محافظات الاقليم التي ستجري في 21 من تشرين الثاني المقبل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*