الرئيسية » تكنولوجيا » تويوتا تكشف عن سيارة بنظام السائق الآلي
تويوتا تكشف عن سيارة بنظام السائق الآلي
تويوتا تكشف عن سيارة بنظام السائق الآلي

تويوتا تكشف عن سيارة بنظام السائق الآلي

كشفت شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات عن الجيل الجديد من السيارات الذي يتميز باشتماله على نظام السائق الآلي، أسوة بالطيار الآلي في الطائرات.

ويتمتع السائق الآلي بالقدرة على تجنب حوادث الاصطدام من دون أن يلمس السائق عجلة القيادة أو المقود.

وأطلقت الشركة على نظام السائق الآلي اسم “نظام المساعد الآلي للقيادة على الطرق السريعة” AHDA وهو يتيح المجال للسيارات التواصل فيما بينها لاسلكياً لتجنب تصادمها، وفي الوقت نفسه المحافظة على السيارة في وسط الشارع أثناء سيرها، بصرف النظر عن عدد الانحناءات والانعطافات في الشارع.

ورغم أن نيسان وغوغل تعملان على تصميم سيارات آلية القيادة منذ بعض الوقت، إلا إن تقنية تويوتا قد تصبح متاحة في غضون سنوات قليلة.

وقال المدير الإداري لتويوتا موريتاكا يوشيدا إن هذه التقنيات المساعدة في القيادة تمنع حدوث الأخطاء البشرية، وتقلل من ضغط القيادة وتساعد السائقين على تجنب الحوادث، الأمر الذي من شأنه تقليل عدد وفيات الحوادث بشكل كبير.

غير أنه رغم ذلك كله، على السائق أن يبقى يقظاً ويوجه السيارة بشكل عام، لكن عبء القيادة الأكبر سيكون على النظام الآلي.

ووفقاً لشركة تويوتا فإن التكنولوجيا الحديثة تمكنت من زيادة رصد الأشياء على الطرقات قبل وقوع الحوادث بـ 4 ثوان بعدما كانت ثانيتين فقط.

كذلك تمكنت تويوتا من إضافة نظام المساعدة على كبح السيارة قبل الاصطدام، وأدخلته في سياراتها من طراز ليكزس، وتخطط لدمجه في باقي الطرازات بحلول العام 2015، إضافة إلى تقنيات أخرى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*