الرئيسية » الشرق الأوسط » بالفيديو شباب سوريا ينشدون موطني في شارع الحمرا
بالفيديو شباب سوريا ينشدون موطني في شارع الحمرا
بالفيديو شباب سوريا ينشدون موطني في شارع الحمرا

بالفيديو شباب سوريا ينشدون موطني في شارع الحمرا

مجموعة شباب و صبايا في شارع الحمرا – دمشق , سوريا ، يغنون ويعزفون نشيد موطني، في مبادرة منهم لإيصال رسالة مفادها  أن الوطن أولا وكفاكفم نزاعا ونحن من يدفع الثمن، وجائت هذه المبادرة في ظل الظروف المأساوية التي تعيشعا سوريا وشعبها …..

منذ ما يزيد عن عامين ونصف، دقت طبول الحرب في سورية، فقررت مجموعة من الشباب السوري، تميزهم روح الفريق والإيمان بأن لدى كل عضو منهم ما يستطيع تقديمه، تمثيلاً أو غناءاً أو رقصاً أو عزفاً، أن تطلق مشروعاً أسمته “مشروع ومضة / ‪Music Theatre Dance‬”.


عزمت الفرقة على أن تواجه صوت طبول الحرب بالموسيقى، الرقص، المسرح، والتمثيل. ما تقدمه عبارة عن أحد أنواع المسرح التفاعلي، الذي يعتمد نجاحه على المؤدّين والمتلقين في آن معاً، ويستند على نوعين من المسرح، مسرح المضطهدين الذي أسسه البرازيلي أوغوستو بول Augusto Boal ويظهر غالباً في فترة الحروب والأزمات، بالإضافة إلى المسرح الخفيّ الذي ظهر في سورية لأول مرة من خلال مشروع ومضة الثقافي نفسه. ذلك الأخير يعتمد على مبدأ الفلاش موب Flash Mob، أو التجمع الخاطف الذي يقوم على ظهور مجموعة بشكل مفاجئ في مكان عام لتقديم عرض يكون غالباً غير اعتيادي. بالطريقة نفسها، يظهر أعضاء الفريق فجأة في أحد الشوارع أو في مكان ما غير متوقع، في ساعات الذروة ليفاجؤوا السوريين ويزرعوا الفرح على وجوههم، بعدما أضناهم الخوف واعتادوا على مفاجآت دويّ القذائف، التفجيرات وصوت الرصاص. أعضاء ومضة يتحدون هذه الأصوات المؤلمة بأنغام القانون، الإيقاع، الغناء، الترومبيت والعديد من الآلات الموسيقية التي تحلم في أن تعلو أصواتها فوق صوت طبول الحرب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*