الرئيسية » اقتصاد وأعمال » صندوق النقد الدولي ينصح السعودية بخفض الإنفاق الحكومي
صندوق النقد الدولي ينصح السعودية بخفض الإنفاق الحكومي
صندوق النقد الدولي ينصح السعودية بخفض الإنفاق الحكومي

صندوق النقد الدولي ينصح السعودية بخفض الإنفاق الحكومي

نصح صندوق النقد الدولي ، ومقره العاصمة الأمريكية واشنطن، الرياض -التي تقوم بإنفاق حكومي سخي- بتقليل الإنفاق الحكومي في المملكة العربية السعودية.

ويُعرف عن الصندوق، الذي تستحوذ عليه الولايات المتحدة، مطالبته المستمرة من الدول المستدينة منه بإجراء تخفيضات كبيرة في برامج الإنفاق الحكومي التي تحظى بشعبية بين الطبقات الوسطى والفقيرة في تلك الدول.

ونقلت صحيفة “الاقتصادية” السعودية عن مساعد مدير صندوق النقد الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا تيم كالين إن النفقات بحاجة إلى مزيد من الضبط والتحكم وزيادة الصادرات غير النفطية وتنويع مصادر الدخل، إلى جانب الحفاظ على جزء من دخل النفط كاحتياط.

ونصح “كالين” باستمرار ربط الريال بالدولار، قائلاً إن ربط العملتين يصب في صالح السعودية بسبب اعتمادها على النفط بشكل كبير، وربط عملتها بالدولار سيكون حماية لها من تقلب سعر الصرف.

كما نصح وزارة العمل السعودية بالنظر في تقليل الفجوة بين رواتب السعوديين وغير السعوديين في القطاع الخاص، إلى جانب إعادة النظر في الارتفاع السريع برواتب العاملين في القطاع الحكومي، وهو ما يجعل السعوديين لا يفضلون العمل في القطاع الخاص، مع ابتكار حلول تزيد من رغبة السعوديين بالعمل في القطاع الخاص.

وذكر أن السعودية الدولة العربية والخليجية الوحيدة التي تمتلك حق التصويت في صندوق النقد الدولي، حيث أقرضت السعودية الصندوق في 2012 نحو 15 مليار دولار، وحصتها في التصويت تصل إلى 2.8 بالمئة وهي أكبر من كندا التي تصل حصتها إلى 2.5 بالمئة، حيث تحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى بنسبة 16 بالمئة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*