الرئيسية » صحة وجمال » ما الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض ؟
ما الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض ؟
ما الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض ؟

ما الفرق بين الخبز الأسمر والأبيض ؟

دائما ما تركز الحميات الغذائية على تناول الخبز الأسمر عوضاً عن الخبز الأبيض، ولكن لماذا؟ هل فعلا هناك فرق في السعرات الحرارية أم ان هناك أسباب أخرى؟ وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذه المقالة.

 

هل صحيح أن الخبز الأسمر يحتوي سعرات حرارية أقل من الخبز الأبيض؟

في الحقيقة يحتوي الخبز الأسمر ذات السعرات الحرارية التي يحتويها الخبز الأبيض تقريباً, ولكن يفضل تناول الخبز الأسمر لأنه مصنوع من القمح الكامل دون أزالة القشرة والنخالة والبذرة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والألياف والبروتين و فيتامين ب المركب وحمض الفوليك والحديد والزنك والفسفور بكميات أعلى من الخبز الأبيض، والخبز الأبيض  يتعرض لعمليات التكرير والتبييض فيصبح فقيرا في الألياف والفيتامنات والمعادن، فضلاً عن ذلك, يسلك الخبز الأسمر في الجسم خلال عملية الأيض والهضم سلوكاً يختلف عن الخبز الأبيض.

فالخبز الأبيض يتحلل اسرع من الخبز الأسمر إلى سكريات بسيطة تدخل إلى الدم بحيث ترفع من سكر الدم بسرعه فإذا لم يستخدمها الجسم كطاقة فإنها تتراكم في الأنسجة الدهنية مسببة زيادة الوزن.

أما الخبز الأسمر فإنه ابطأ في التحلل فيغذي الجسم لفترة أطول ولا يرفع سكر الدم بصورة سريعة, ويشعرك بالشبع والإمتلاء لفترة أطول لإحتواءه على الألياف.

فوائد الخبز الأسمر:

تناول الخبز الأسمر يزود الجسم بفيتامين ب المركب, الألياف, البروتين, الحديد, الفسفور, يساعد على ضبط سكر الدم والمحافظة على الوزن, يساعد على الشعور بالشبع والإمتلاء وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام, يساعد في عملية الهضم.

القيمة الغذائية للخبز الأسمر:

100 جرام من الخبز الأسمر يحتوي:

315 سعره حرارية

4 جرام دهون

55 جرام كربوهيدرات

5 جرام ألياف

13 جرام بروتين

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*