الرئيسية » المغرب العربي » العراق : سحب 53 الف بطاقة انتخابية وطلب دعم أوروبي
العراق : سحب 53 الف بطاقة انتخابية وطلب دعم أوروبي
العراق : سحب 53 الف بطاقة انتخابية وطلب دعم أوروبي

العراق : سحب 53 الف بطاقة انتخابية وطلب دعم أوروبي

العراق طلب من الأتحاد الاوروبي دعمًا لانجاح الانتخابات البرلمانية المقبلة، فقد اعلنت مفوضية الانتخابات عن سحب 53 الف بطاقة الكترونية لإحتوائها على مخالفات. واكدت أن مطارات البلاد لن تغلق بيوم الاقتراع في 30 من الشهر الحالي بينما سيكون حظر التجوال مرهون بالتطور الأمني على الارض.

قالت مفوضية الانتخابات ان مليون و23 الف ناخب سيشاركون في التصويت الخاص وأوضحت في سلسلة بيانات صحافية خلال الساعات الاخييرة وأطلعت “إيلاف” على نصوصها انها اعتمدت 40095 من وكلاء الكيانات السياسية و30852 مراقبا محليا و1200 دوليا لمراقبة الانتخابات. 

ففي بغداد بحث وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مع ممثلي الاتحاد الاوربي في العراق دعم حكوماتهم للعملية الانتخابية التي سيشهدها العراق.. كما ناقش معهم بمقر السفارة الالمانية تحضيرات واستعدادات الحكومة العراقية لاجراء العملية الانتخابية في موعدها المقرر.
وشدد على أهمية الانتخابات البرلمانية المقبلة وحرص الحكومة العراقية على توفير الاجواء الامنية الضرورية والشروط المطلوبة لانتخابات شفافة ونزيهة والفرص المتكافئة لجميع المواطنين وفي جميع المحافظات.
واستعرض وزير الخارجية ايضا جهود المفوضية العليا للانتخابات بالتعاون مع وزارة الخارجية والسفارات العراقية لاجراء الانتخابات في الخارج وطالب بدعم حكوماتهم لمشاركة العراقين في بلدانهم في عملية الانتخاب التي ستهدها 13 دولة هي: الولايات المتحدة الاميركية والدنمارك والمملكة المتحدة وتركيا والمانيا وايران والسويد والاردن وهولندا والامارات العربية المتحدة وكندا ولبنان واستراليا. كما سيتم فتح مركز اقتراع في كل من فرنسا واسبانيا والنمسا ترتبط بمكتب المفوضية في المانيا ومركز اقتراع آخر في النرويج يرتبط بمكتب المفوضية في السويد.

سحب 53 الف بطاقة انتخابية

وأعلن عضو مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات محسن الموسوي سحب ألاف البطاقات الالكترونية التي جُهزت وفقا لسجل الناخبين المعتمد على بيانات وزارة التجارة وتبين فيما بعد انها تعود لمواطنين متوفين او غير مؤهلين للانتخاب وأسباب اخرى.
وقال الموسوي ان مفوضية الانتخابات وعبر اللجان الخاصة بها سحبت هذه البطاقات الالكترونية بعد ان تسلمت من وزارة الصحة وعدد من المؤسسات الاخرى تقارير توضيحية حول دقة البيانات. واوضح
ان عدد البطاقات التي تم سحبها هي 46901 بطاقة بسبب حالات الوفاة و2723 لاشخاص دون السن القانوني للانتخاب و182 شخصا من غير عراقيي الجنسية و23 بطاقة لاشخاص غير مؤهلين و3373 بطاقة بسبب تكرارها.
واضاف ان مجموع البطاقات التي تم سحبها من قبل لجان المفوضية بلغ 53202 بطاقة الكترونية.
يذكر ان مفوضية الانتخابات ستستخدم ولأول مرة البطاقة الالكترونية وجهاز التحقق الالكتروني في انتخاب مجلس النواب العراقي وانتخابات مجالس محافظات اقليم كردستان العراق والمقررة في 30 من الشهر الحالي.

40 الف مراقب محلي و1200 دولي يراقبون الانتخابات

وعن عدد وكلاء الكيانات السياسية والمراقبين المحليين ومندوبي وسائل الاعلام المحلية والدولية استعدادا لمراقبة الانتخابات المقبلة قالت عضوة مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات كولشان كمال ان المفوضية شكلت لجانا خاصة لتسجيل واعتماد فرق المراقبة ووسائل الاعلام ووكلاء الكيانات السياسية سعيا.
واضافت ان اللجان الخاصة اعتمدت 40095 من وكلاء الكيانات السياسية فيما بلغ عدد المراقبين المحليين 30852 شخصا لغاية السبت امس الاول. واوضحت انه تم ايضا اعتماد اكثر من الف اعلامي محلي واكثر من مائتين وخمسين اعلاميا دوليا لغرض التغطية الاعلامية في يوم الاقتراع وقالت ان “مدة الاعتماد قاربت على الانتهاء.. فيما تم لحد الان اعتماد 1200 مراقبا دوليا.

مليون و23 الف ناخب يشاركون في الاقتراع الخاص

ومن جانبه اعلن عضو مجلس المفوضين والناطق الرسمي باسم مفوضية الانتخابات صفاء ابراهيم الموسوي ان عدد الناخبين المشمولين بالتصويت الخاص من اعناصر القوات الامنية يبلغ مليونا و23829 ناخباً.
واضاف ان “مفوضية الانتخابات واستنادا للمادة 40 من قانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لعام 2013 والخاصة باعداد سجل الناخبين لمنتسبي وزارتي الدفاع والخارجية والمادة 23 من قانون انتخابات مجالس محافظات اقليم كردستان رقم 4 لعام 2009 لمنتسبي وزارة داخلية الاقليم والبيشمركة والاجهزة الامنية قامت بجمع بيانات الوزارات الامنية اعلاه وفق مذكرات التفاهم التي تم توقيعها من قبل رئيس مجلس المفوضين سربست مصطفى رشيد والوزراء والمسؤولين في تلك الجهات”. واوضح ان قاعدة بيانات سجل الناخبين تم حجبها من التصويت العام وانشاء سجل ناخبين للمشمولين بالتصويت الخاص.
واشار الناطق باسم المفوضية الى ان عدد الناخبين المشمولين بالتصويت الخاص من المهجرين المسجلين بلغ 26350 ناخبا في 18محافظة حيث اتمت المفوضية طباعة البطاقة الالكترونية الخاصة بهم ويجري توزيعها حاليا.
واشار الموسوي الى ان المفوضية ستفتح 532 مركز اقتراع و2557 محطة اقتراع للمشمولين بالتصويت الخاص من عناصر القوات الامنية فيما سيتم افتتاح 35 مركزا و81 محطة اقتراع للمهجرين المسجلين حيث ان التصويت الخاص سيتم بواسطة البطاقة الالكترونية وعبر جهاز التحقق الالكتروني وسيجرى في يوم 28 من الشهر الحالي.

لا اغلاق للمطارات وحظر التجوال يحدده التطور الأمني

وحول الاجراءات الامنية التي ستتخذ في ايام الانتخابات فقد اكد رئيس اللجنة الأمنية المكلفة بحماية الانتخابات أن المطارات لن تغلق خلال فترة إجراء الانتخابات في 30 من نيسان الحالي وقال اللواء الركن ماجد ثابت إن “جميع المطارات لن تغلق خلال فترة إجراء الانتخابات مشددا على ان اللجنة الأمنية ليست مع فرض حظر على سير المركبات في جميع المحافظات أو قطع التنقل بين المحافظات وهذا هو الإجراء حتى الآن.موضحا أن قرار الحظر سيكون بحسب تطور الموقف الأمني.
وأشار إلى أن المفوضية وضعت لعناصر القوات الأمنية التي تقاتل الإرهاب في محافظة الانبار إجراءا يضمن لهم تأدية الانتخابات بشكل طبيعي.
واضاف ان مفوضية الانتخابات اتخذت جملة من الاجراءات الكفيلة بإنجاح العملية الانتخابية في جميع المحافظات العراقية بالترافق مع اتخاذ خطط بديلة لإنجاح العملية الانتخابية في المناطق غير المستقرة امنيا والمناطق التي نزح إليها مواطني محافظة الانبار.
ومن جهته، قال عضو مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات سرور الهيتاوي ان المفوضية عازمة على اجراء الانتخابات في جميع محافظات العراق بما فيها محافظة الانبار.. وقال الهيتاوي ان المفوضية وفرت جميع المستلزمات الخاصة بيوم الاقتراع حيث تم افتتاح 42 مركز تسجيل في المناطق الامنة وهي الرمادي وعدد من المدن الاخرى وتم ارسال اكثر من 563 الف بطاقة ناخب وبدأت المراكز بتوزيع البطاقات فيما وصل عدد البطاقات الموزعة اكثر من 312 الف بطاقة. واوضح ان الناخبين المتواجدين في المناطق الامنة يتوزعون على 257 مركز اقتراع بواقع 1360 محطة اقتراع عام.
وفيما يتعلق بنازحي الانبار اكد عضو مجلس المفوضين تسجيل 130 الف ناخب نازح من المناطق الساخنة الى المناطق الامنة في المحافظة وخططت المفوضية لفتح 47 مركز اقتراع بواقع 300 محطة لهؤلاء النازحين فيما تم تسجيل اكثر من 70 الف ناخب موزعين على 15 محافظة وسيتم افتتاح 51 مركز اقتراع بواقع 196 محطة لهم لغرض المشاركة والاقتراع في يوم التصويت العام.
اما عضو مجلس المفوضين وعضو اللجنة الامنية العليا للانتخابات سيروان احمد فقد اشار الى ان اللجنة الامنية استكملت جميع الاستعدادات ووضعت الخطط الامنية اللازمة لغرض تامين مراكز الاقتراع وحمايتها وفق خطة مركزية وضعتها اللجنة الامنية فضلا عن الخطط الثانوية التي تم وضعها في المحافظات من خلال اللجان الامنية الفرعية وبالتنسيق مع المكاتب الانتخابية في المحافظات.
وعلى الصهيد الأمني نفسه، فقد أعلن الأمين العام لوزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان إن قوات البيشمركة ستشارك مع الجيش العراقي في حماية أمن الإنتخابات بأربع محافظات عراقية. وقال الفريق جبار ياور في تصريح نشر على موقع الوزارة “بأنه وفقاً للخطة التي وضعت من قبل اللجنة الأمنية العليا للإنتخابات التي تضم ممثلين من وزارة البيشمركة ووزارة الداخلية في إقليم كوردستان ستتولى قوات مشتركة من الجيش والبيشمركة حماية الطوق الأمني الثاني حول المراكز الإنتخابية في أربع محافظات هي كركوك ونينوى وديالى وصلاح الدين اضافة الى محافظات الاقليم الثلاث. واشار الى وجود تنسيق بين الأجهزة الأمنية في الإقليم مع اللجنة الأمنية العليا المسؤولة عن أمن الإنتخابات لضمان تأمين عملية الإقتراع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*