الرئيسية » الشرق الأوسط » صباحي والسيسي مرشحان وحيدان للرئاسة في مصر
صباحي والسيسي مرشحان وحيدان للرئاسة في مصر
صباحي والسيسي مرشحان وحيدان للرئاسة في مصر

صباحي والسيسي مرشحان وحيدان للرئاسة في مصر

اكد امين اللجنة العليا للانتخابات في مصر المستشار عبد العزيز سلمان أنه تم اغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسية امس في تمام الساعة الثانية ظهرا بتوقيت القاهرة (منتصف اليوم بتوقيت غرينتش).

وأعلن خلال مؤتمر صحافي حول اغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسية القائمة الخاصة بمن تقدموا بطلبات للترشح هي:
1ـ عبد الفتاح سعيد خليل السيسي، وهو اول من تقدم وشهرته عبد الفتاح السيسي وعدد المؤيدين 188 ألفا و930 مؤيدا .
2ـ حمدين عبد العاطي عبد المقصود صباحي، وشهرته حمدين صباحي وعدد المؤيدين 31 ألفا و555 مؤيدا .
وهو ما يعني أن الانتخابات ستجرى على جولة واحدة، بدون جولة إعادة، على أن تعلن النتيجة يوم 5 حزيران/ يونيو المقبل، في الموعد الذي حددته اللجنة العليا للانتخابات في وقت سابق.
وجاء إلغاء جولة الإعادة’بعد غلق باب الترشح على السيسي وصباحي فقط،’إذ ان الدستور المصري ينص على أن الفائز في الانتخابات الرئاسية يجب أن يحصل على الأغلبية المطلقة (50′ + 1) من أصوات المقترعين.
وتنص المادة 143 من الدستور على أنه ‘ينتخب رئيس الجمهورية عن طريق الاقتراع العام السري المباشر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة، وينظم القانون إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية’.
وقال المصدر في لجنة الانتخابات إن ‘اللجنة ستعلن قائمة مبدئية بالمرشحين الوحيدين خلال يومين،’وأعداد نماذج التأييد التي جمعها كل مرشح (من المواطنين) لخوض الانتخابات، وذلك عبر صحيفتي ‘الأهرام’ و’الأخبار’، المملوكتين للدولة’.
واشار الامين العام للجنة الى انها رفضت طلبا بتمديد فترة فتح باب الترشح للانتخابات.
ومن المقرر أن تعكف اللجنة لمدة عشرة أيام على دراسة أوراق المرشحين وبحث الطعون، إن تقدم بها أحد، قبل إعلان القائمة النهائية للمرشحين مطلع الشهر المقبل، ليدخل بعدها الاستحقاق مرحلة الدعاية الانتخابية، التي تستمر 20 يوماً، يتخللها انطلاق اقتراع الناخبين المصريين المغتربين منتصف أيار / مايو المقبل.
وبحسب اللجنة العليا للانتخابات، فإن آخر موعد للتنازل عن الترشح هو يوم 9 مايو/أيار المقبل، وينشر التنازل في الجريدة الرسمية (الوقائع المصرية) وصحيفتي ‘الأهرام’ و’الأخبار’.
وطبقا للجدول الزمني، الذي وضعته اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر،’يكون اختيار المرشحين لرموزهم الانتخابية يومي 3 و4′ آيار المقبل،’ويكون 3 من الشهر ذاته، هو موعد بدء الحملات الانتخابية،’فيما يبدأ حظر الدعاية قبل إجراء عملية التصويت بـ48 ساعة،’في الوقت الذي يكون فيه تصويت المصريين بالخارج’من 15 إلى’18 مايو المقبل.
وتجرى الانتخابات يومي 26 و27 مايو المقبل، على أن تتلقى لجنة الانتخابات الطعون يوم 29 من الشهر ذاته، ويكون الفصل في الطعون يومي 30 و31 من نفس الشهر،’فيما يتم إعلان النتيجة 5 حزيران/ يونيو المقبل، وتنشر بالجريدة الرسمية، ويخطر الفائز بالرئاسة.
وقال مصدر مسؤول في اللجنة’إنه سيتم فحص طلب حمدين صباحي بإضافة ‘النسر’ إلى الرموز الانتخابية، حيث انه يرغب في اختياره كرمز له، فلا يوجد ما يمنع من إضافة هذا الرمز، وفقا للمصدر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*