الرئيسية » المغرب العربي » فاضل الدباس في مقابلة مع قناة anb الفضائية
فاضل الدباس راعي ائتلاف العراق
فاضل الدباس راعي ائتلاف العراق

فاضل الدباس في مقابلة مع قناة anb الفضائية

فاضل الدباس : السياسة لا تقتصر فقط على رجال السياسة ورجال الأعمال لديهم المقدرة على خوض العمل السياسي

في بداية حديث المهندس فاضل الدباس أشار الى أن السياسة لا تقتصر فقط على رجال السياسة وأن رجال الأعمال لديهم المقدرة على خوض العمل السياسي ولكن الفرق أن رجال الاعمال ينظرون للسياسة من جانب اقتصادي، وأعطى مثال التجربة اللبنانية والأوروبية في هذا المجال، وأضاف أن هناك قصور في الخطط الاقتصادية في العراق وأشار الى أن الوضع الأمني المتردي هو من أبرز المعوقات التي تواجه الاقتصاد حيث أن الاستثمار في أي بلد قوامه الأمن والأمان.

وبخصوص وضع الاستثمار في العراق أوضح المهندس فاضل الدباس ان الاستثمار يعتمد بشكل أساسي على الخدمات المقدمة من جانب الدولة للمستثمرين بالإضافة الى الوضع الأمني كما ذكر سابقا وان العراق يواجه مشكلة كبيرة في جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية بسبب عدم توفر التسهيلات وضعف الجانب الأمني الذي كان لعدم توافق القوى السياسية الدور الأبرز في اضعافه.

فاضل الدباس : العراق من الشمال الى الجنوب كنز

هذا وقد أكد فاضل الدباس على ضرورة استغلال كافة موارد العراق المتوفرة وليس فقط التركيز على النفط وقال أن ” العراق من الشمال الى الجنوب كنز ” ، وتساءل ماذا سيكون موقف السياسيين لو لم يكن العراق دولة نفطية؟ على هذا الأساس شدد في كلامه على ضرورة توظيف عائدات النفط في تطوير المجالات الزراعية والاقتصادية والصناعية وعدم الاكتفاء بالنفط كمورد وحيد للدخل القومي العراقي.

فاضل الدباس : توظيف عائدات النفط في تطوير المجالات الزراعية والاقتصادية والصناعية وعدم الاكتفاء بالنفط كمورد وحيد للدخل القومي العراقي

وبخصوص برنامج ائتلاف العراق شرح فاضل الدباس أن ائتلاف العراق يقف تحت خيمة العراق بعيدا عن الطائفية والجهوية وان الائتلاف يضع مصلحة العراق فوق كل اعتبار، وأوضح أيضا ان الائتلاف لديه خطة لاستحداث مجلس لإعمار العراق حيث يكون مسؤول عن النهوض بالاقتصاد العراقي وفق أسس علمية سليمة، وعن علاقة ائتلاف العراق بالكيانات السياسية أوضح فاضل الدباس ان ائتلاف العراق لا يمانع أي علاقات تخدم مصلحة العراق وتتوافق مع رؤية ائتلاف العراق في جميع المجالات سواء السياسية أو الاقتصادية، وانه لا يوجد لدى ائتلاف العراق أي تعارض مع أي تكتل سياسي.

فاضل الدباس : اننا لسنا ائتلاف سني ونحن نرفض هذه المسميات

أما بخصوص ما يشاع ان ائتلاف العراق هو ائتلاف سني أجاب فاضل الدباس : اننا لسنا ائتلاف سني ونحن نرفض هذه المسميات، وأضاف ان ائتلاف العراق يعتمد على مبدأ القيادة الجماعية بعيدا عن الفردية والمركزية.

وأشار فاضل الدباس انه ليس مرشحا ضمن ائتلاف العراق ولا أي فرد من عائلته وانما هو احد رعاة الائتلاف، وأن ائتلاف العراق غير ممول من أي جهة اجنبية او عربية وتمويله بمال وطني حر فقط.

وفي ما يتعلق بمجال توفير الطاقة أوضح فاضل الدباس أن ائتلاف العراق لديه خطط لتأمين الاكتفاء الذاتي من الطاقة بغضون 4 سنوات وليس بستة اشهر كما يوعد البعض فنحن نفعل ما نقول، وفي ما يتعلق بمجال الموارد البشرية وارتفاع نسبة البطالة أكد فاضل الدباس أن ائتلاف العراق لديه مشاريع كبيرة ستوفر عدد كبير من فرص العمل للعاطلين عن العمل وربط نسبة البطالة المتزايدة بكثرة الاعمال الإرهابية حيث أن أحد حواضن الإرهاب المهمة هم من ينفذون الاعمال الإرهابية وهم بالغالب من يكونون من فئة العاطلين عن العمل.

فاضل الدباس : ائتلاف العراق لا يقبل بتقسيم العراق

أما بخصوص موقفه من الفدرالية وتقسيم العراق اكد فاضل الدباس بشكل صارم ان ائتلاف العراق لا يقبل بتقسيم العراق وقال اقرأوا تاريخ العراق فستجدون أنه لا يقبل التقسيم، وأضاف ان ائتلاف العراق يؤمن بالفدرالية التي تولد بظروف سياسية واقتصادية واجتماعية سليمة.

وفي نهاية اللقاء وجه رسالة الى جميع الأطراف السياسية بضرورة المسامحة والوقوف جنبا الى جنب بما فيه مصلحة العراق وتحت خيمة العراق.

 

اعداد : سامي عبد الرازق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*