الرئيسية » منوعات » ما الذي يميز العروس السعودية ؟
ما الذي يميز العروس السعودية ؟
ما الذي يميز العروس السعودية ؟

ما الذي يميز العروس السعودية ؟

لكل عروس قصة وحكاية، نسيجها العادات والتقاليد إضافة إلى الذوق الرفيع، أما العروس السعودية فلها ما يميزها عن الغير، ومن أهم الترتيبات التي تميز العروس السعودية:

تحنّى العروس السعودية في بيت أهلها قبل زفافها بيومين في جلسة تضمّ الأهل وبعض الصديقات. تتولى مهمّة وضع الحناء إحدى القريبات المتزوجات زواجاً سعودياً شرط أن تكون سعيدة في حياتها الزوجية تفاؤلاً بها.

تُجهز العروس بالبخور والعطور ومن أشهرها الرشوش، والأخير عبارة عن خلطات عطرية ذات رائحة فوّاحة يفضلها العريس ولا تتوافر للفتاة إلا ليلة عرسها.

تختلف طريقة زفة العروس في السعودية من منطقة إلى أخرى، إلا أنّ جميع الزفات تتفق في تخصيص قاعة للسيدات مستقلة عن قاعة الرجال وغالباً ما تبدأ حفلات الأعراس بعد صلاة العشاء.

تتميز حفلات الأعراس السعودية بوجود ما يسمى بـ”غرفة العروس” المعدَّة لها في مكان الاحتفال بالزفاف. وتأتي إليها العروس بعد تجهيزها وتزيينها في الصالون فتقابل فيها عريسها بعد زفة أهلها وصديقاتها وتتصور معه.

تقوم العروس في صباح اليوم الذي يعقب ليلة الزفاف ويُعرف باسم “الصباحية”، بأخذ مكانها في غرفة الاستقبال. يقدّم لها العريس وأهله بعض الهدايا ويسمّونها “التصبيحة”.

في الرياض، ترتدي العروس يوم زفافها التحوال وهو عبارة عن ثوب طويل ذي أكمام واسعة ومطرزة. وكانت الأكمام تشبك على الرأس على شكل سيفين ونخلة وتمسك العروس ثوبها بيدها.

يُمنع على العروس في المدينة المنورة بتاتاً السير على الأرض إلى أن تصل إلى الكوشة بل كانوا يضعون أمامها كراسي تتنقل فوقها إلى أن تبلغ الكوشة.

ويتميز مكياج العروس السعودية، بأنه تُرسم الحواجب بالقرنفل، وأحمر الخدود بمادة الطوب الأحمر والرماد.

2 تعليقات

  1. لينا جرادات

    كتيييير حلو حبيت الموضوع انا لما يجي نصيبي رح اعمل حنا اكيد

  2. سماح الحكيم

    وعنا بفلسطين بعملو حنا للعروس وزفه فلسطينية كمان بتجنن

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*