الرئيسية » الشرق الأوسط » الأونروا : 9600 طالب في غزة لن يتمكنوا من استئناف الدراسة الأحد
المتحدث باسم " الأونروا "، عدنان أبو حسنة
المتحدث باسم " الأونروا "، عدنان أبو حسنة

الأونروا : 9600 طالب في غزة لن يتمكنوا من استئناف الدراسة الأحد

أفادت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ( الأونروا ) بأن 9600 طالب فلسطيني لن يتمكنوا غدا الأحد من العودة للدراسة؛ بسبب رفض نازحين هدمت منازلهم خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة إخلاء ثلاث مدارس شمالي قطاع غزة .

وقال المتحدث باسم ” الأونروا “، عدنان أبو حسنة، في تصريحات لوكالة الأناضول، مساء السبت: إن “ثلاث مدارس في بلدة بيت حانون شمالي غزة لن تستأنف الدراسة صباح غد الأحد بسبب رفض نازحين فلسطينيين يقطنون فيها إخلائها للسماح للطلاب ببدء العام الدراسي الجديد”.

وأضاف أبو حسنة أن “9600 طالب مسجلين في المدارس الثلاث لن يتمكنوا من استئناف الدراسة صباح الأحد”.

ووفق إحصائيات فلسطينية وأممية، فإن الحرب الإسرائيلية خلفت نحو 500 ألف نازح، مكث معظمهم في عشرات المدارس الحكومية والتابعة لوكالة ” الأونروا ” في أنحاء قطاع غزة ، الذي يقطنح حوالي 1.9 مليون نسمة.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية أن العام الدراسي الجديد في غزة سيبدأ غدا الأحد، 14 سبتمبر / أيلول المقبل، بعد تعطله بفعل الحرب الإسرائيلية، التي بدأت في السابع من يوليو/ تموز الماضي، ودامت 51 يوما.

وقالت الوزارة، في بيان اليوم تلقت الأناضول نسخة منه، إنها أكملت كافة استعداداتها لتهيئة المدارس لاستقبال الطلاب في المدارس الحكومية والتابعة لـ” الأونروا “.

وكان من المقرر أن تفتتح وزاره التربية والتعليم الفلسطينية العام الدراسي الجديد (2014-2015) في الضفة الغربية وقطاع غزه، يوم 24 أغسطس/آب الماضي، إلا أنها أعلنت تعليق الدراسة في القطاع، بسبب الحرب الإسرائيلية، وبدأتها في الضفة الغربية فقط.

وأودت الحرب الإسرائيلية بحياة 2156 فلسطينيا، وأصابت أكثر من 11 ألفا آخرين بجراح، ودمرت 9 آلاف منزل بشكل كامل، و8 آلاف منزل بشكل جزئي، وفق إحصائيات لوزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية.

بينما قتل 68 عسكريا و4 مدنيين إسرائيليين، وعامل أجنبي، وإصابة 2522 إسرائيلياً، بينهم 740 عسكريا.

وتوصل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي، يوم 26 أغسطس/ آب الماضي، إلى هدنة طويلة الأمد، برعاية مصرية، تنص على وقف إطلاق النار، وفتح المعابر التجارية مع غزة، بشكل متزامن، مع مناقشة بقية المسائل الخلافية خلال شهر من الاتفاق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*