الرئيسية » الشرق الأوسط » العراق : سيتم الاعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة بعد ساعات
رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي
رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي

العراق : سيتم الاعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة بعد ساعات

أفادت مصادر موثوقة للعربية بانتهاء المفاوضات الجارية حول تشكيل الحكومة العراقية، وأن الحكومة  الجديدة ستعلن الليلة.

وكان مكتب رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي قد أعلن أمس أنه سيتم اعلان أسماء حكومته خلال ساعات، إلا أن المفاوضات قد تعثرت بعد ذلك. واستؤنفت اليوم الجهود لتذليل العقبات الكثيرة أمام تشكيل الحكومة الجديدة وكانت المعلومات أفادت بأن رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي فشل في اعلان تشكيلته الوزارية في اللحظات الأخيرة أمس بسب استمرار الخلافات حول توزيع حقائبها والمناصب العليا تحديدا وزارات الدفاع والتجارة والبلديات والأشغال العامة والصحة والإعمار والإسكان.

و كان العبادي، أعلن عن قرب الانتهاء من تشكيل الحكومة العراقية. وقال على صفحته الرسمية في فيسبوك: “إن التشكيلة الوزارية في مراحلها الأخيرة وأسباب التأخير هو تأخر كتل في تسليم مرشحيها وإصرار كتل أخرى على طرح مرشحين لا أجد فيهم المواصفات التي طلبتها”.

إلى ذلك، أعرب عن تمنيه أن تتعاون جميع الكتل السياسية في سرعة تشكيل الحكومة لا سيما وسط التحديات التي تواجه البلاد وانتظار العراقيين تشكيلة الحكومة الجديدة. وكانت المفاوضات تعثرت مؤخراً لا سيما في نا يتعلق بتوزيع وزارتي الدفاع والداخلية، وانسحاب سليم الجبوري من الوفد المفاوض مع رئاسة الحكومة

وكان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء طالب الكتل التي تقدم مرشحين لوزارتي النفط والنقل أن يكونا من محافظة البصرة حصراً. وذكر بيان للمكتب أن “العبادي مع تمثيل مرشحين من محافظة البصرة في الحكومة المقبلة على اعتبار أن المحافظة تعد المصدر الأساسي للموازنة المالية للعراق بالإضافة إلى أنها نافذة العراق البحرية وعلى الكتل تقديم مرشحين منها حصراً لوزارتي النفط والنقل”.

وأشار إلى أن “تمثيل المحافظات في الحكومة المقبلة يقع على عاتق الكتل السياسية التي ترشح الوزراء”.

وكان نواب من محافظة البصرة قد طالبوا في أكثر من مرة تمثيل محافظتهم في التشكيلة الوزارية وتحديداً بوزارتي النفط والنقل لكون المحافظة المنفذ الأكبر في صادرات العراق من النفط وامتيازها بالنقل البحري والموانئ.

من جهة أخرى، أعلنت النائبة زيتون حسين عن ائتلاف الوطنية الذي يتزعمه إياد علاوي، اليوم الأحد، أن الكتل السياسية ماضية بتشكيل الحكومة المرتقبة وسيتم الإعلان عنها اليوم أو غدا الاثنين.

 

المصدر: العربية نت

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*