الرئيسية » الشرق الأوسط » بريطانيا ترسل أسلحة ثقيلة للقوات الكردية في العراق
قوات البشمركة الكردية
قوات البشمركة الكردية

بريطانيا ترسل أسلحة ثقيلة للقوات الكردية في العراق

أعلن وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون الثلاثاء أن الحكومة البريطانية سترسل رشاشات ثقيلة وذخائر للقوات الكردية في العراق لمساعدتها في قتال تنظيم “الدولة الاسلامية” المتطرف.

وتبلغ قيمة الشحنات 1,6 مليون جنيه استرليني (2,6 مليون دولار، مليوني يورو)، وستصل إلى العراق الاربعاء.

وصرح الوزير في بيان خطي موجه الى البرلمان البريطاني ان “القوات الكردية لا تزال اقل عتادا بشكل كبير من تنظيم الدولة الاسلامية، ونحن نرد بمساعدتها على الدفاع عن نفسها وحماية المدنيين وصد تقدم تنظيم الدولة الاسلامية”.

واضاف ان الشحنة الاولية “ستتالف من رشاشات ثقيلة وذخيرة”. وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاثنين ان بريطانيا ستقدم تلك الامدادات للقوات الكردية مباشرة وسط قتالها لصد تقدم تنظيم الدولة الاسلامية في مناطق من العراق وسوريا المجاورة.

واضاف الوزير ان هذه الشحنة تاتي تلبية لطلب من الحكومة العراقية.

واكد على التزام بريطانيا بمساعدة العراق من خلال “تخفيف المعاناة الانسانية للعراقيين الذين يستهدفهم ارهابيو تنظيم الدولة الاسلامية”.

وقال إن لندن تشجع على قيام “عراق جامع وسيادي وديموقراطي يمكن ان يدحر تنظيم الدولة الاسلامية ويعيد الاستقرار والامن الى انحاء البلاد”.

من ناحية اخرى ستعمل بريطانيا مع المجتمع الدولي “لمعالجة التهديد الاوسع الذي يمثله تنظيم الدولة الاسلامية في المنطقة وغيرها من الدول حول العالم ومن بينها بريطانيا”.

وقال فالون ان شحن الاسلحة الى اقليم كردستان العراق سيكلف 475 الف جنيه استرليني

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*