الرئيسية » الشرق الأوسط » شاهرودي : إيران قادرة على تدمير النظام الصهيوني
النائب الأول لرئيس مجلس خبراء القيادة الإيراني، آية الله محمود الهاشمي شاهرودي
النائب الأول لرئيس مجلس خبراء القيادة الإيراني، آية الله محمود الهاشمي شاهرودي

شاهرودي : إيران قادرة على تدمير النظام الصهيوني

قال النائب الأول لرئيس مجلس خبراء القيادة الإيراني، آية الله محمود الهاشمي شاهرودي إن: “الجمهورية الإسلامية الإيرانية أصبحت تمتلك، بفضل الله، قوة قادرة على تدمير النظام الصهيوني، من أجل حماية الشعب الفلسطيني”، مضيفًا أن “على القوى الإمبريالية أخذ العلم بأن العد التنازلي لانهيار النظام الصهيوني قد بدأ”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها في اجتماع مجلس خبراء القيادة، الذي بدأت أعماله الثلاثاء في العاصمة الإيرانية طهران، اعتبر فيها “أن المقاومة الإسلامية في غزة انتصرت بعد 50 يومًا، على الرغم من العديد من المجازر، وتهديم عدد كبير من المنازل”، وهنأ الشعب والمقاومة الفلسطينية بالنصر.، مضيفاً أن “النصر الذي تحقق في فلسطين، جاء بمساعدة إيران، وهو ما صرحت به المقاومة الفلسطينية بوضوح”.

وتوصل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي، يوم الثلاثاء الماضي (26 آب/ أغسطس)، إلى هدنة طويلة الأمد، برعاية مصرية، وهي الهدنة التي اعتبرتها الفصائل الفلسطينية في بيانات منفصلة “انتصاراً في معركتها مع إسرائيل”، وأنها “حققت معظم مطالب المعركة مع إسرائيل”، ورحبت بها أطراف دولية وإقليمية.

وجاءت هذه الهدنة، بعد حرب شنتها إسرائيل على قطاع غزة في السابع من الشهر الماضي، واستمرت 51 يوماً، أسفرت عن استشهاد 2147 فلسطينياً، وإصابة أكثر من 11 ألفاً آخرين، فضلاً عن تدمير الآلاف من المنازل، بحسب إحصاءات فلسطينية رسمية.

وحول المفاوضات بخصوص برنامج إيران النووي، أكد شاهروي على دعم الحكومة للوفد المفاوض، إلا أنه أعرب في الوقت نفسه عن عدم تفاؤل بلاده بنتيجة المفاوضات، مضيفًا أن “الكلام لا تأثير له على المتجبرين، والدليل على ذلك العقوبات الأمريكية الجديدة”.

وقد اتخذت الإدارة الأمريكية، يوم الجمعة الماضي، قرارا بفرض عقوبات جديدة على حوالي 25 شركة وشخصا، بتهمة انتهاكهم للعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، بينها شركات عاملة في مجالي النقل والطيران، ومصارف إيرانية.

ويذكر أنه، ومنذ بداية العام الجاري، عقدت إيران ومجموعة (5+1) الدولية، ست جولات من المفاوضات، دون التوصل إلى اتفاق نهائي، جراء الخلاف حول عدة نقاط، أبرزها تخصيب اليورانيوم، وعدد أجهزة الطرد المركزي، ومفاعل آراك النووي، الذي يعمل بالماء الثقيل.

وتضم مجموعة (5+1) الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي (الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وفرنسا، وروسيا، والصين) إضافة إلى ألمانيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*