الرئيسية » الشرق الأوسط » غزة : توقعات باستئناف مفاوضات التهدئة مع إسرائيل الأسبوع المقبل
قيس عبد الكريم عضو الوفد الفلسطيني
قيس عبد الكريم عضو الوفد الفلسطيني

غزة : توقعات باستئناف مفاوضات التهدئة مع إسرائيل الأسبوع المقبل

توقع مسؤول فلسطيني الثلاثاء، استئناف مفاوضات تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل الأسبوع المقبل.

وقال قيس عبد الكريم عضو الوفد الفلسطيني الموحد لمباحثات التهدئة في القاهرة إنه “لم يتم حتى الآن تحديد موعد لاستئناف المفاوضات لكن من المتوقع أن يتم ذلك خلال الأسبوع المقبل”.

وأضاف عبد الكريم أن “مهلة الشهر على إعلان اتفاق وقف إطلاق النار حسب المتفق عليه تنتهي في الخامس والعشرين من هذا الشهر، ويفترض أن يتم استئناف المفاوضات قبل هذا الموعد”.

وأشار إلى وجود “تواصل مستمر مع المصريين بشأن تحديد موعد استئناف المفاوضات، وهم أبلغونا بتأكيد الإسرائيليين التزامهم باستئناف هذه المفاوضات”.

لكن عبد الكريم أعرب عن “التخوف من تهرب إسرائيل من المفاوضات وأن تستفيد في ذلك من الخلافات الفلسطينية الداخلية التي ظهرت أخيرا بين حركتي فتح وحماس من أجل التهرب من تلك المفاوضات”.

وقال بهذا الصدد :”يمكن أن تستغل الخلافات الفلسطينية الداخلية من أجل تمكين إسرائيل من موجبات واستحقاقات استئناف المفاوضات وهو ما يجب التنبه له”.

وحول جدول أعمال المفاوضات في القاهرة، ذكر عبد الكريم أنه يفترض أن يركز على القضايا المؤجلة من اتفاق وقف إطلاق النار وهي قضايا المطار والميناء والأسرى.

وتابع :”لكن في ضوء عدم تنفيذ إسرائيل لبعض الاستحقاقات التي تم الاتفاق عليها عند إعلان وقف إطلاق النار خاصة ما يتعلق بإدخال مواد البناء الضرورية للإعمار فمن الممكن أن تكون هذه النقطة أبرز النقاط في جدول أعمال المفاوضات والأكثر إلحاحا خاصة أنها تمس بمصالح عشرات الآلاف من سكان قطاع غزة”.

وأعلنت مصر اتفاقا لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وإسرائيل في السادس والعشرين من الشهر الماضي لإنهاء قتالا استمر 50 يوما وخلف 2140 شهيدا فلسطينيا مقابل مقتل 71 إسرائيليا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*