الرئيسية » الشرق الأوسط » نبيل العربي : عباس سلمني قائمة بأنفاق غزة
الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي مع محمود عباس
الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي مع محمود عباس

نبيل العربي : عباس سلمني قائمة بأنفاق غزة

كشف نبيل العربي أمين جامعة الدول العربية أن رئيس السلطة محمود عباس أعطاه قائمة بالأنفاق بين رفح وسيناء المصرية ، وطالب الحكومة المصرية بسرعة التحرك لأن سيناء مهددة. مشيرا إلى أن الكلام عن اتفاق مرسي والرئيس الفلسطيني بالحصول على أراض من سيناء غير مقبول إطلاقا.

يشار إلى أن الجيش المصري أطلق حملة منذ الانقلاب على الرئيس مرسي دمر خلالها أكثر من ألف نفق حدودي بين البلدين كانت تستخدم لادخال البضائع ومواد البناء للتغلب على الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة منذ ثماني سنوات.

وقال العربي خلال استضافته في برنامج “يحدث في مصر” على قناة “ام بي سي”: إنه سيقوم بزيارة غزة مع عدد من وزراء الخارجية العرب قريبا لدعمها، واصفا ما حدث بالجرائم والانتهاكات الجسيمة، وذلك في الوقت الذي شدد فيه على أن غزة ألحقت ضررا كبيرا بإسرائيل”.

وأضاف “لا يوجد شعب في العالم لا يستطيع إعلان استقلاله وحقوقه مهدرة تماما مثل الشعب الفلسطيني” ، مشيرا إلى أنه “لا يمكن وصف البؤس الذي كان في غزة”.

وفي إشارة إلى تحميل حماس المسؤولية قال العربي إن “التوتر بين حركة حماس والوطن العربي دفع ثمنه مواطنو غزة”.

ورفض العربي طلب الرئيس محمد مرسي ، مشاركة حماس باجتماعات الجامعة العربية كما رفض ذلك عباس.
وكشف عن محتوى المكالمة الوحيدة التي دارت بينه وبين الرئيس مرسي، مشيرا إلى أنها كانت تخص حماس، وطالب فيها مرسي أن تمثل الحركة فلسطين في الجامعة العربية ولكنه رفض.

وأوضح “مرسي اتصل بي مرة واحدة خلال حكمه وطالبني بحضور حماس اجتماعات الجامعة لتمثيل فلسطين ورفضت ذلك. ثم طلب مني إبلاغ أبو مازن بطلبه حضور حماس اجتماعات الجامعة ولكنه رفض أيضا”.

ودافع العربي عن موقف مصر التي ” تحملت الكثير وقدمت مبادرة حتى نجحت في الهدنة بين فلسطين وإسرائيل.

وقال: “مصر تحمل على عاتقها الدفاع عن فلسطين من قبل عام 1948، مصر كانت تقود حملة قوية، وكل الشعب كان مؤمن بالدفاع عن فلسطين، لأن الأمن القومي المصري مرتبط بأمن المشرق، مصر لم تكن سعيدة بتصرفات حماس، خاصة أثناء فترة حكم مرسي، لكنها لم تتخل عن غزة، ونجحت في النهاية”.

ولفت العربي إلى أنه بحث مع وزير خارجية الأردن إيجاد وسيلة لطرح القضية الفلسطينية في مجلس الأمن خصوصا أن المجلس وضع جدول أعماله لمواجهة الإرهاب فقط. متهما “إسرائيل” أنها “لا تسمع أحدا إلا أمريكا، وأحيانا لا تسمعها، وغير معروف من فيهما يستطيع الضغط على الآخر.

وأكد ” دور أمريكا محوري في العالم العربي وما يحدث فيه الآن قد يعصف بكيان بعض الدول، مشيرا إلى أنه من الممكن أن يتغير شكل العالم العربي في الفترة القادمة وخصوصا سوريا وعلى الجميع مواجهة ذلك.

وفيما يتعلق بليبيا، قال العربي إنها من أهم المناطق للأمن القومي المصري والجزائري والتونسي، كاشفا أن إحدى الدول الخليج تمول المتطرفين في ليبيا لتعطيل إقامة نظام ديمقراطي وطني.

وأضاف: “المتطرفون أحيوا المؤتمر الوطني لأن أغلبيته متطرفة، وشكلوا منه حكومة. وهناك دولة خليجية صغيرة تشتري أسلحة للمتطرفين من صربيا وبيلا روسيا”، لافتا إلى أن قناة الجزيرة تقول كلاما كله خطأ.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*