الرئيسية » الشرق الأوسط » العراق : داعش يسيطر على أكثر من 100 مدرسة في محافظة ديالي
عناصر من تنظيم داعش
عناصر من تنظيم داعش

العراق : داعش يسيطر على أكثر من 100 مدرسة في محافظة ديالي

قال جعفر الزركوشي مدير تربية محافظة ديالى شرقي العراق، اليوم الأربعاء، إن تنظيم “ داعش ” سيطر على أكثر من 100 مدرسة في عدد من مناطق المحافظة.

وأوضح الزركوشي في حديث لـ(الأناضول)، أن عناصر تنظيم داعش الإرهابي سيطروا على أكثر من 100 مدرسة في نواحي السعدية وجلولاء والمنصورية وشمال شرقي بعقوبة مركز محافظة ديالى، واتخذوا من بعضها مقرات أو مستودعات لتخزين الأسلحة والمؤن.

وأشار إلى أن التنظيم دمر عدد من المدارس الأخرى في عدة مناطق من المحافظة خلال الاشهر الماضية معظمها في نواحي العظيم والمنصورية وجلولاء.

وقال الزركوشي، ان مديرية تربية المحافظة بحاجة الى أكثر من 10 مليارات دينار(8.5 مليار دولار) لإنشاء مدارس بديلة للطلبة وإعادة تأهيل المتضررة منها.

ولفت إلى أن تربية ديالى قبلت أكثر من 600 طالب نازح من محافظات نينوى وصلاح الدين (شمال) ضمن مدارس المحافظة بناء على التوجيهات الحكومية وفق تسهيلات واختزال للإجراءات لتسهيل التحاق الطلبة بالمقاعد الدراسية.

وأوضح الزركوشي، أن الإدارة المحلية في ديالى أقرت تخصيص 70 كرفاناً (مبنى مسبق الصنع) لإنشاء مدارس في مخيمات النازحين بقضاء خانقين لاستيعاب 1500 طالب بالتنسيق والتعاون مع منظمة “اليونيسيف” مع تجهيز المدارس بالكوادر التدريسية والمستلزمات المدرسية من قبل مديرية تربية المحافظة.

وقبل أكثر من ثلاثة أشهر، سيطر مسلحو تنظيم داعش على ناحيتي السعدية وجلولاء وعدد من نواحي ديالى بعد معارك ضارية مع البيشمركة والقوات العراقية، فيما لا زالت بعض المناطق في المحافظة مسرحاً لمواجهات واشتباكات بين مسلحي التنظيم وقوات الأمن.

ويعم الاضطراب مناطق شمالي وغربي العراق بعد سيطرة داعش ومسلحين سنة متحالفين معه، على أجزاء واسعة من محافظة نينوى (شمال) في العاشر من يونيو/ حزيران الماضي، بعد انسحاب قوات الجيش العراقي منها بدون مقاومة تاركين كميات كبيرة من الأسلحة والعتاد.

وتكرر الأمر في مدن بمحافظة صلاح الدين (شمال) ومدينة كركوك في محافظة كركوك أو التأميم (شمال) ومحافظة ديالى، وقبلها بأشهر مدن محافظة الأنبار غربي العراق.

وتمكنت القوات العراقية، مدعومة بميليشيات مسلحة موالية لها، وقوات البيشمركة، وبعد تدخل عسكري أمريكي، من طرد المسلحين وإعادة سيطرتها على عدد من المدن والبلدات بعد معارك ضارية خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ويشن تحالف غربي – عربي، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، غارات جوية على مواقع لـ” داعش ”، الذي يسيطر على مساحات واسعة في الجارتين العراق وسوريا، وأعلن في يونيو/ حزيران الماضي قيام ما أسماها “دولة الخلافة”، ويُنسب إليه قطع رؤوس رهائن وارتكاب انتهاكات دموية بحق أقليات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*