الرئيسية » رياضة » أشهر 10 لاعبين في تاريخ الدوري الايطالي
الدوري الايطالي
الدوري الايطالي

أشهر 10 لاعبين في تاريخ الدوري الايطالي

يؤكد عشاق الدوري الايطالي لكرة القدم يوما بعد يوم أن بطولتهم الغالية المسماة بالكالتشيو هي الأفضل والأعرق في تاريخ كرة القدم مهما نالها من هزات أو اعترض طريقها من حواجز ومعوقات.

وتعاني فرق الدوري الايطالي من مصاعب مالية أدت إلى مغادرة عشرات نجوم الصف الأول إلى دوريات أخرى مثل الفرنسي والاسباني والانجليزي، بيد أن ذلك لم يمنع استمرار الزخم التنافسي بينها خصوصا مع ارتفاع ملحوظ لمستوى روما ونابولي لمضاهاة يوفنتوس، وعودة دخول انتر ميلان للسوق من جديد على أمل أن يقلده ميلان ولاتسيو لاحقا.

ورغم أن حاضر الدوري الايطالي ليس زاهيا، إلا أن تاريخه الجميل ما يزال عالقا في الذاكرة، سيما وأن نجومه الذين انتجهم حازوا الأمجاد والشهرة من كافة أطرافها.. وفيما يلي هذا التقرير الذي يرصد 10 من أشهر نجوم في تاريخ كرة القدم الايطالية:

1- زولا

الفنان الصغير المعروف باسم جيانفرانكو زولا أصبح أيقونة في تشيلسي، صاحب تقنية هجومية لا تصدق وابهر العالم بقدراته الإبداعية.

لعب داخل وخارج ايطاليا كما احترف التدريب ايضا في الكالتشيو وخارجه، وهو حاليا المدير الفني لكالياري.

2- فييري

قطار الشحن الذي لا يمكن وقفه، كريستيان “بوبو” فييري واحد من المهاجمين الأكثر رعبا في التاريخ، سطع نجمه في انتر ميلان والمنتخب الايطالي.

توج هداف في الكالتشيو وخارجه، وامضى موسما ذهبيا في الدوري الاسباني مع اتلتيكو مدريد (1997-1998)، وسجل لانتر ميلان 103 أهداف وللمنتخب الايطالي 23 هدفا.

3- توتي

واحد من الرموز الحقيقية في العصر الحديث لكرة القدم رفض كل العروض من أكبر الأندية.. فرانشيسكو توتي هو مصارع روما المغوار.

تجاوز الـ 700 مباراة مع الجيلاروسي، وهو المعشوق الأول من قبل المشجعين.

4- بيرلو

المعروف باسم “المهندس المعماري” أندريا بيرلو هو حاليا أفضل صانع ألعاب في عالم كرة القدم النقي.

مايسترو خط الوسط .. توج مع ميلان بلقبي دوري أبطال أوروبا ومع ايطاليا بلقب المونديال 2006، كان انتقاله الحر في العام 2011 إلى يوفنتوس ضربة لم يصحو منها ميلان حتى الآن.

5- مالديني

عندما نفكر في أجود المدافعين يظهر مباشرة اسم باولو مالديني لان شهرته كمدافع تضاهي شهرة دييغو مارادونا كمهاجم.

ترأس اسطورة ميلان فريقه الروسونيري لأكثر من عقدين من الزمن، ولعب أكثر من 900 مباراة رسمية معه، وهو يعتبر من أفضل المدافعين في تاريخ المنتخب الايطالي.

6 – ديل بييرو

هداف يوفنتوس الاسطوري، اليساندرو ديل بييرو كان السبب الرئيسي وراء فقدت روبرتو باجيو مكانه في تشكيلة السيدة العجوز.

رفض التخلي عن يوفنتوس في محنته المعروفة وعندما حان موعد الرحيل الاجباري فضل الانتقال إلى استراليا رغم أنه كان يستطيع اللعب في أي ناد يختاره من أندية المقدمة.

7- روسي

يمتلك الطراز العالمي في مهارة تسجيل الأهداف.. باولو روسي دخل التاريخ من اوسع أبوابه على أدائه في نهائيات كأس العالم 1982، سجل 6 أهداف نال بها الحذاء الذهبي وتوج بها منتخب بلاده الأتزوري بطلا للعالم.

نال لقب “ثعلب الصندوق” لمهارته العالية في منطقة الجزاء.

8- باجيو

لاعب خط الوسط المهاجم، المعروف بذيل الحصان الشهير، هو أسطورة معظم الفرق الكبرى في إيطاليا.

حطم روبرتو باجيو قلوب مشجعي فيورنتينا عندما غادر الى الغريم التقليدي يوفنتوس في مقتبل حياته إلا أنه ما يزال شخصية محبوبة في إيطاليا، قدم كأس عالم لا تنسى في اميركا 1994، ولكن ركلة الجزاء التي نفذها في النهائي بقيت كابوسا يطارده طوال حياته.

9- كانافارو

على الرغم من بعض الجدل الذي أثاره بعد حصوله على الكرة الذهبية، فلا شك ان الكابتن فابيو كانافارو كان صخرة الدفاع وراء المنتخب الايطالي الفائز بكأس العالم 2006.

لم يصب نجاحا مع ريال مدريد بعد كاس العالم، ولكن تبقى من ابرز صفاته القدرة على القفز والتوقيت الذي لا يعلى عليه.

10- بوفون

واحد من أفضل حراس المرمى في العصر الحديث، جيانلويجي بوفون المحفز الرئيسي الذي قاد إيطاليا إلى نهائيات كأس العالم 2006 في ألمانيا.

بلغ 35 من العمر، ولا يزال لديه بضع سنوات لإعطاء يوفنتوس على المستوى المحلي والأوروبي، ويبدو أنه مستمر في حراسة عرين الأتزوري.

 

المصدر : Kooora

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*