الرئيسية » اقتصاد وأعمال » مصر : أموال الأوقاف تتجاوز 14 مليار دولار
وزير الأوقاف المصري، محمد مختار جمعة
وزير الأوقاف المصري، محمد مختار جمعة

مصر : أموال الأوقاف تتجاوز 14 مليار دولار

قال وزير الأوقاف المصري، محمد مختار جمعة، إن أموال الأوقاف في البلاد تزيد كثيرا عن 100 مليار جنيه (14 مليار دولار) مشددا على أن التعامل الصحيح معها يمكن أن يحولها إلى ركيزة أساسية من ركائز الاقتصاد المصري.

مواقف جمعة جاءت خلال حفل تكريمي له مساء الثلاثاء، أكد فيها أن لتجديد في الدين “يحتاج إلى الشجاعة”، وأن الخطاب الديني يواجه ثلاثة معوقات هي “الجمود والخوف من التجديد والنظر للتجديد كأنه وسيلة للانفلات والتسيب والتحلل من التراث” وفقا لما نقلت عنه صحيفة “الشروق” المصرية.

وردا على تعقيب من أحد الحضور قدّر فيه أموال الأوقاف بـ100 مليار جنيه رد الوزير جمعة بالقول: “أموال الوقف تزيد عن 100 مليار جنيه بكثير، وإذا أديرت جيداً ستصبح أهم ركائز الاقتصاد المصري” كاشفا أنه يناقش حالياً مع رئيس الوزراء “كيفية الحفاظ على هذه الأموال، وإعادة هيكلة إدارة الوقف المصري“.

ويعاني الاقتصاد المصري أضرار كبيرة بسبب ثلاث سنوات من الاضطرابات أعقبت الإطاحة بالرئيس الأسبق، حسني مبارك، وقد اضطرت الحكومة المصرية مؤخرا إلى زيادة أسعار عدد من السلع الأساسية، وأشار الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى إن الإجراء كان ضروريا لمنع المزيد من التدهور بمالية الدولة، علما أن هناك العديد من الدعوات لزيادة دور وسائل التمويل الإسلامية وتوسيع دورها في البلاد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*