الرئيسية » العالم » الامم المتحدة : طالبان تجني ملايين الدولارات من الجريمة المنظمة
جماعة طالبان الأفغانية
جماعة طالبان الأفغانية

الامم المتحدة : طالبان تجني ملايين الدولارات من الجريمة المنظمة

أفاد تقرير للجنة خبراء في الأمم المتحدة نشر الاثنين، أن جماعة طالبان الأفغانية عززت علاقاتها مع شبكات إجرامية تنشط في تهريب المخدرات واستغلال المناجم بشكل غير قانوني فضلا عن عمليات الخطف.

ويشرح التقرير خصوصا ضلوع طالبان في استغلال مناجم لابيس-لازولي في ولاية بدخشان (شمال شرق)، حيث ينتزعون من عمال المناجم نحو مليون دولار سنويا عبر تهديدهم.

ويحصل عناصر طالبان أيضا على ما بين 240 ألفا و360 ألف دولار سنويا، عبر فرض غرامات على سائقي الشاحنات التي تنقل الأحجار الكريمة من المناجم.

ويستولي هؤلاء كذلك على ثلثي عائدات مناجم الكروم في ولاية بكتيكا (جنوب شرق)، وعلى 16 مليون دولار سنويا مصدرها مناجم الياقوت في جيغداليك شرق كابول، بحسب ما ذكره التقرير.

وأضاف أن عمليات الخطف مقابل فديات والتي ازدادت منذ 2005، تدر عليهم 16 مليون دولار سنويا.

وأوضح معدو التقرير أن هذه المعطيات الجديدة تظهر حجم تعاون يعود إلى عقود بين طالبان وأفراد آخرين ضالعين في أنشطة إجرامية”، مبدين خشيتهم من أن يزيد هذا الوضع من صعوبة تحقيق مصالحة في أفغانستان لأنه لا مصلحة اقتصادية للمتمردين في إرساء سلام.

وأوصى الخبراء بأن يلجأ مجلس الأمن الدولي بشكل أكبر إلى نظام العقوبات التي تستهدف طالبان ليتصدى لعلاقاتهم مع الجريمة المنظمة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*