الرئيسية » صحة وجمال » أسباب تؤدي الى إضعاف الذاكرة وزيادة النسيان
أسباب تؤدي الى إضعاف الذاكرة وزيادة النسيان
أسباب تؤدي الى إضعاف الذاكرة وزيادة النسيان

أسباب تؤدي الى إضعاف الذاكرة وزيادة النسيان

جميعنا نعاني من النسيان في بعض الأحيان ، فكثير منا من ينسى أين وضع مفاتيحه أو مواعيده أو اسم شخص معين وكثير من الأمثلة الأخرى، فهل هذا يدعو الى القلق والخوف من تضرر الدماغ ، الجواب لا، ولكن عليك العمل على تقوية ذاكرتك ومحاربة النسيان حتى لا يتحول الى حالة مرضية، فكيف نعالج موضوع النسيان؟ .

لحسن الحظ أن الدماغ يتكون من خلايا متجددة وهذا يعني إنها متغيرة وقابلة للتحسن، فالنسيان يمكن أن يسببه أسباب بسيطة مثل قلة النوم والتدخين والإجهاد وتناول بعض الأدوية المعينة، ومن هنا ندعوك لعدم القلق ومن هنا ندعوك الى الحذر من الأمور التالية التي تعمل على إضعاف ذاكرتك وتنامي ظاهرة النسيان لديك.

الغدة الدرقية

عند الخروج الغدة الدرقية تكون منسجمه، قد يشعر حار جدا وباردة جدا، القلق، الاكتئاب والذاكرة ويمكن أيضا أن تكون تحتوي على خلل. “على الرغم من أن الغدة الدرقية لا يكون لها دور محدد في الدماغ، وفقدان الذاكرة والغدة الدرقية مستمرا بشأن عمليات التمثيل الغذائي في الجسم تقريبا كل شيء. “الناس مع مستويات الغدة الدرقية التي مرتفعة أو منخفضة شائعة جدا في النساء قد تجد صعوبة في الذاكرة والتركيز،” . إسأل طبيبك لاختبار الغدة الدرقية بسيط لتحديد ما إذا كان هو الجاني وراء مشاكل في الذاكرة .

الهبات الساخنة

في كل مرة الهبات الساخنة تجعلك تشعر وكأنك تود ان تمسك رأسك في الثلاجة، قد تشعر أيضا الضباب المتداول في الدماغ. “اكثرالومضات الساخنة تكون عند النساء خلال انقطاع الطمث، وأسوأ قدرتها على تذكر أسماء وقصص”، . “من الجيد، والهبات الساخنة لا تضر الدماغ بأي شكل من الأشكال. الذاكرة تتحسن بمجرد أن الهبات الساخنة تهدأ”. تساهم الأعراض المرتبطة انقطاع الطمث أخرى لفقدان الذاكرة، بما في ذلك الأرق وانقطاع النفس أثناء النوم،

قلة النوم

“في حين أن بعض جزء من الدماغ يأخذ قيلولة عندما ننام، ومناطق أعمق تشارك مع الذاكرة والاستجابة العاطفية تصبح أكثر نشاطا نسبيا”، ويقول ألن المدير الطبي في نيويورك الأعصاب والطب النوم. “الأفراد الذين يعانون من اضطرابات الحرمان من النوم والنوم لا تعاني فقط من ضعف الذاكرة ولكن أيضا التعب خلال النهار، وضعف الانتباه ، وتقليل وقت رد الفعل.” توصية قياسية من ثماني ساعات من النوم ليلا لا يعمل بالضرورة للجميع. إذا كنت تستيقظ بالتعب وتغفو عن غير قصد أثناء النهار، ثم قد تحتاج المزيد من النوم، .

القلق والاكتئاب

“نحن لا نفهم الرابط المحدد، ولكن أدلة قوية تشير إلى الاكتئاب، والقلق، ومرض ثنائي القطب يعطل الدوائر العصبية المشاركة في تطوير واسترجاع الذكريات،” . “إن شدة فقدان الذاكرة غالبا ما يعكس شدة المزاج اضطراب شديد الاكتئاب يجلب فقدان الذاكرة الحاد على حد سواء.” فترات طويلة من الإجهاد اليومي زيادة مستويات هرمون الكورتيزول في الدماغ، الذي يسبب خلايا الدماغ على ان تفقد نقاط الاشتباك العصبي (الجسور التي تربط خلايا الدماغ على بعضها البعض)، وجعل الأمر أكثر صعوبة لتكون واسترجاع الذكريات. والخبر السار هو عند وجود فقدان الذاكرة مع اضطراب المزاج (بما في ذلك القلق والاكتئاب)، وفقدان الذاكرة عادة على الأقل عكسها جزئيا. “ومع تحسن الحالة المزاجية للفرد، وغالبا ما يفعل ذلك فقدان الذاكرة”،

الأدوية

العديد من الأدوية وصفة طبية مشتركة يمكن أن تجعلك تشعر بالنسيان. وضعت مدس اضطرابات القلق مثل زاناكس، الفاليوم، والأتيفان (والتي هي البنزوديازيبينات) قضت على الجزء من الدماغ الذي يتحرك الأحداث من الأجل القصير إلى الذاكرة طويلة الأمد. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات لها تأثير مماثل. كما تم ربط الأدوية القلب بما في ذلك العقاقير المخفضة للكوليسترول وحاصرات بيتا لمشاكل الذاكرة، وكذلك المسكنات المخدرة، والعقاقير سلس البول، والوسائل النوم، وحتى مضادات الهيستامين مثل بينادريل. خلاصة القول: لا تتوقف عن تناول الادوية الخاصة بك (يحتمل أن تكون المنقذة للحياة)، ولكن التحدث الى الطبيب إذا كنت تعتقد أن أي دواء له تأثير على الذاكرة الخاصة بك.

التدخين

إذا كنت لا تزال مدخن، وربما تساعد في تفسير هفوات الذاكرة. “الأضرار من التدخين على الدماغ عن طريق إضعاف إمدادات الدم”، . تجمع بحث نشر في دورية أرشيف الطب النفسي العام من البيانات التي تم الحصول عليها من أكثر من 7،000 من الرجال والنساء وجدت انخفاض أسرع في وظائف المخ (والتي شملت الذاكرة جنبا إلى جنب مع المفردات وظائف المخ الأخرى) مع التقدم في السن من من أولئك الذين لم يدخنوا قط. “وعلاوة على ذلك، وتدخين السجائر يشجع على تراكم البروتينات الشاذة التي تنال من قدرة الدماغ على معالجة ونقل المعلومات”، .

اتباع نظام غذائي عالي الدهون

كما تؤثر الوجبات السريعة كالبرغر  والبطاطس المقلية على القلب فانها قد تسبب أيضا مشاكل في الذاكرة ، حيث كشفت إحدى الدراسات أجريت على الفئران أن الدهنيات ت}ثر سلباً على الذاكرة قصيرة المدى لديهم.

نقص فيتامين B12

النباتيين هم في خطر أعلى من نقص في فيتامين B12، والتي تحافظ على الأعصاب و خلايا الجسم في الدم صحية ويساعد على تكون DNA. ذلك لأن B12 يحدث بشكل طبيعي فقط في الأغذية الحيوانية: المحار، واللحوم والدواجن والبيض ومنتجات الألبان. نقصه يؤدي بالإضافة إلى التعب، وفقدان الشهية، والإمساك، وفقدان الوزن، ويمكن لنقص B12 يؤدي أيضا إلى مشاكل في الذاكرة.
ملاحظة: انه ليس فقط النباتيون الذين هم في خطر لنقص B12. النساء الحوامل، وكبار السن، ويمكن لأي شخص يعانون من فقر الدم الخبيث (نقص ربما تهدد الحياة من فيتامين B12 بسبب عدم القدرة على استيعابه من الطعام) أو اضطرابات الجهاز الهضمي مثل مرض الاضطرابات الهضمية ومرض كرون قد تحتاج مكملات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*