الرئيسية » صحة وجمال » الفرق بين أعراض الانفلونزا العادية و انفلونزا الخنازير
الفرق بين أعراض الانفلونزا العادية و انفلونزا الخنازير
الفرق بين أعراض الانفلونزا العادية و انفلونزا الخنازير

الفرق بين أعراض الانفلونزا العادية و انفلونزا الخنازير

لا يتوقف الحديث في جميع الأوساط الطبية والعلمية والإعلامية حول وباء انفلونزا الخنازير المتفشي هذه الأيام، الذي أخذ بالانتشار حول العالم بصورة مخيفة. ولقد استطاع هذا الفيروس المعروف بفيروس الانفلونزا جذب أنظار العالم له ولقدرته العجيبة على التغير والتطور والتلاعب في شكله للتغلب على اللقاحات والعقاقير المضادة له. واتخذت جميع الهيئات الطبية والصحية وضع الاستنفار للسيطرة على الوباء وللحد من انتشاره.

ويؤدي فيروس الانفلونزا من نوع (إيه ـ A) إتش1 إن 1 (Swine influenza A (H1N1) virus ) للإصابة بهذا المرض، ويشهد العالم انتشارا متكررا لهذا المرض بين الخنازير مسببا حالة عالية من الإعياء إلا أنه نادرا ما يتحول لوباء قاتل لها. وينتشر هذا المرض في موسمي الخريف والشتاء ولكن من الممكن أن ينتشر في أي وقت من العام، وهناك عدة سلالات لانفلونزا الخنازير، شأنه في ذلك شأن الانفلونزا التي تصيب الإنسان.

ما هو مرض انفلونزا الخنازير؟

هو نوع من أنواع فيروس الانفلونزا وبالتحديد نوع «a» وتم العثور على إصابات بشرية فى الماضى لكنها قليلة جدا وأصابت فقط الأشخاص الذين يعملون أو لهم اتصال مباشر مع الخنازير. أما مرض انفلونزا الخنازير المتفشى حاليا فيختلف عن السابق، حيث ظهر نوع أو شكل جديد له القدرة على الانتقال من شخص إلى آخر وأيضا إلى الأشخاص الذين ليس لديهم اتصال مباشر أو غير مباشر مع الخنازير. وتتراوح مدة حضانة فيروس انفلونزا الخنازير بين ثلاثة وسبعة أيام، وقد تمتد فترة أكثر لدى الأطفال الصغار.

ما الفرق بين أعراض الانفلونزا العادية وانفلونزا الخنازير؟

لا تختلف أعراض انفلونزا الخنازير عن أعراض الانفلونزا المعروفة، حيث تظهر أعراض الرشح العادية مع ارتفاع فى درجة الحرارة، ورعشة تصحبها كحة وألم فى الحلق مع آلام فى جميع أنحاء الجسم وصداع وضعف أو وهن عام. ويصاب بعض الأشخاص بإسهال وقىء (تم رصدهما ببعض الحالات). وتعتبر هذه الأعراض عامة حيث يمكن أن تكون بسبب أى من الأمراض الأخرى، لذا لا يستطيع المصاب أو الطبيب تشخيص الإصابة بانفلونزا الخنازير استنادا إلى شكوى المريض فقط، بل يجب إجراء الفحوصات والتحاليل المخبرية التى يتم عن طريقها تأكيد الإصابة بالمرض أم أنها أعراض لأى من حالات أخرى.

الفرق بين أعراض الانفلونزا العادية وانفلونزا الخنازير

الفرق بين أعراض الانفلونزا العادية وانفلونزا الخنازير

كيف تنتقل العدوى من شخص مصاب لآخر سليم؟

ينتقل هذا الفيروس المعدى جدا بواسطة الرذاذ المنتشر فى الهواء عند التنفس أو السعال أو العطس. ولا تزال استجابة الجسم لهذا الفيروس مجهولة. وقال عالم الفيروسات البريطانى د. جون أكسفورد: «مع أننا لم نشهد هذا الفيروس من قبل، إلا أننا تعرضنا لفيروسات من سلالة «إتش1 إن1» منذ عام 1978». وهو يرى أن جسم الإنسان لديه بالنتيجة، بعض المناعة ضد هذا الفيروس خلافا للفيروس المسبب لانفلونزا الطيور «إتش5 إن1» الجديد كليا على الجسم.

ما هو أول شىء على المريض فعله فور اكتشاف الإصابة؟

فى حال الإصابة بأعراض الانفلونزا لشخص حسب توصية إدارة مراكز مراقبة الأمراض والوقاية الأمريكية فيجب التوجه إلى الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة لتشخيص المرض وتأكيد الإصابة.

كيف تحمي نفسك والآخرين

كيف تحمي نفسك والآخرين

12 تعليقات

  1. اللهم عافنا

    معلومات مفيدة جدا

  2. محمد عبد العزيز

    شكرا على المقال، لقد كان وافيا مع رجاء تقديم كل جديد في هذا الموضوع ، مع التركيز على الماده العلميه وكذلك الناحيه الوقائيه للمهتمين .
    لكم كل الشكر والتقدير.

  3. إنه لمن المعجزات الإلهية أن تبدأ بالتحقيق في هذا الزمان الذي ابتعد فيه الناس عن الدين وأهملوا شأنه. لقد جاءت الرسالات السماوية لتحقق للناس العدالة والمحبة والمساواة، وفي حال ابتعاد الناس عن ذلك فعليهم تلقي العقاب الإلهي الأمثل. فإما أوبئة متكررة مثل إنفلونزا الطيور ومن ثم الخنازير، إلى الكوارث الطبيعية من فيضانات إلى زلازل وما سواها. وكما قال تعالى في سورة تبارك أئمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور. أم أئمنتم من السماء أن يرسل عليكم حاصبا فستعلمون كيف نذير ففي حين انشغلت أوروبا وأمريكا بحصد المليارات من الدولارات إذا بمؤسساتهم الإقتصادية القائمة على الأنظمة الربوية دون إعتبار للعلاقات الإنسانية تنهار فجأة. وفي الوقت الذي تنتج فيه مصانعهم أعتى الأسلحة التدميرية لاستعمار الدول لبعضها البعض وتدمير الإنسان والزرع والمكان نجد أن البلاء يعم العالم تأديبا من الله وإنتقاما من البشر الذين دأبوا على عصيانه.

  4. مثنى القادري

    هل هناك تطعيم مضاد لفيروس انفلوانزا الخنازير ؟

  5. ابو سيف العشي

    اللهم عافينا واعفو عنا اجمعين

  6. محمد بسطامي

    يا رب سترك يا الله

  7. السيد احمد المصري

    لا حول ولا قوة الا بالله من اين تاتينا هذه الامراض اللعينة؟!!!!

  8. سعيد الصباغ

    ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء .
    عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنِ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : ( مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً إِلاَّ أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً ) .
    رواه البخاري ( 5354 ) .

  9. في ظل الحروب الدائرة في بلاد الشام والشرق الاوسط لا بد من ظهور هكذا امراض لقلة الرعاية الصحية والنظافة والله المستعان

  10. I think that’s why God has prevented us from eating Pig’s meat

  11. مشاري السيد

    اللهم عافنا ماعفو عنا وعن جميع المسلمين الى يوم الدين

    امين

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*